منتدى الحب والرومانسيه
أهلا ومرحبا بك عزيزى الزائر معنا نتمنى لك قضاء اسعد الأوقات معنا : إداره منتدى الحب والرومانسيه



 
الرئيسيةالــبــوابـهاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعثر 15 مساهمة عقارية في القطيف ودعوة «التجارة» للتحرك بحزم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
A.D.M.I.N
ـآدـآره ـالمنتدي
ـآدـآره ـالمنتدي
avatar

المشاركات : 3045
نقاط عضويتك : 6552
الوظيفة : طالب
الجنس : ذكر
وطنى :
مزاجي :
الاوسمه : الادارة

مُساهمةموضوع: تعثر 15 مساهمة عقارية في القطيف ودعوة «التجارة» للتحرك بحزم   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 7:44 pm

النمر ينتقد مكاتب تلاعبت بأموال المستثمرين


تعثر 15 مساهمة عقارية في القطيف ودعوة «التجارة» للتحرك بحزم



عبدالمجيد النمر

القطيف - منير النمر:
اعتبر العقاري عبدالمجيد النمر أن غش بعض المكاتب العقارية وعكس النسبة التي يدفعها المستثمر وقت شراء العقار نصبا صريحا ومخالفة كبرى، هدفها عدم ضمان حق المستثمر، مؤكدا ل"الرياض" على "أن بعض المكاتب العقارية في محافظة القطيف لا تكتفي بالنسبة المحددة (5%)، بل تعكس النسبة، فتأخذ قبل إفراغ الصك 95%"، مشيرا إلى أن ذلك خطأ فادحاً يرتكب في حق المستثمر الذي إن واجه مشكلة في المخطط مع أي جهة سيكون هو الضحية، وليس البائع.
ودعا النمر الذي تمتد خبرته في سوق العقار في محافظة القطيف لنحو 22 عاما أصحاب المكاتب لضرورة عدم استغلال جهل المستثمر العادي في هذا الشأن، وقال: "إن ما يقوم به المحرجون في المخططات بدفعهم 95% كمقدم، و5% عند الإفراغ يضيع الأموال، فأحياناً يقع المشتري في بعض المخططات المعتمدة في مأزق كبير لا يمكن الخروج منه بسهولة، علماً بأن هذه المخططات ممنوحة من قبل الأمانة إلى مواطنيها مثل المخطط المعتمد 848 الواقع في العوامية (محافظة القطيف)".
وعن المخطط قال: "تم بيعه كاملاً من قبل الممنوحين، وبالتالي تفاجأ مالك الأرض والمشتري من رجال منطقة القطيف بالإدعاء على جزء كبير، وبهذا يدخل المستثمر في سيناريو أخر وبطريقة فنية بضياع أموال المواطنين".
وقدم النمر دعوة مشددة لعدم شراء أي قطعة أرض أو عقار ما لم يجد في المكتب المصداقية عبر التأكد رسميا من تسجيل المخطط أو العقار عبر رابط وزارة التجارة والصناعة، الذي يعتبر الجهة الرسمية التي تضمن حق المستثمر.
وأشار إلى أن نحو 15 مساهمة عقارية متعثرة تماما في محافظة القطيف، وقال: "إن أسباب التعثر كثيرة، منها عدم تأمين الخدمات"، مشيرا إلى أن النتيجة النهاية هي ضياع أموال المستثميرين الذين دفعوا منذ عقود أموالهم في مخططات كبيرة ك"مساهمة المزروع، شرق تركية، الشبيلي، الموسى، أوال، الساحلية، الخياطية".

وعلى رغم الخسائر الفادحة التي تكبدها مستثمرون، إلا أن النمر رأى أن الحل الجذري يكمن في اتخاذ وزارة التجارة والصناعة خطوات عمليه، وقال: "يجب عليها سحب هذه المساهمات من أصحابها، وتسليمها لمطورين عقاريين تخت أشراف الوزارة لوضع آلية جديدة يتم استخراجها من هذا المستنقع باستلام حقوقهم وتطوير المنطقة حتى تخدم الأجيال القادمة"، مضيفا "نحن لا نبخل في هذا المجال في إسداء النصائح، وبالفعل بعض الأشخاص شكرونا على ذلك حيث تجنبوا الدخول فقي مساهمات كانت وهمية ومخططات متعثرة بفعل ما حدث معهم بعدما عقدوا العزم على دخولها". وليس بعيدا عن لوم المكاتب العقارية شدد النمر على أن توجهات بعض المستثمرين في سوق العقار خاطئة وسلبية، إذ ترتكز على شراء العقار من خارج المكاتب العقارية، مؤكدا على "أن ذلك قد يؤدي إلى ضياع أموال المستثمرين"؛ لأسباب عدة، منها أن يكون الصك مزورا أو ملغيا.
وعلى رغم إيمانه بضمان الاعتماد من قبل وزارة التجارة والصناعة للمساهمة العقارية، إلا أن النمر رأى أن المشاكل تتجاوز هذه الجزئية، وقال: "هناك مشاكل في بعض المساهمات العقارية المرخصة، إذ أن المرخص به عدم توفر بعض البنود المتفق عليها من الوزارة، وبالتالي تدخل المساهمة في نطاق المساهمة المتعثرة، وهذا يؤدي لضياع أموال المستثمرين".
نقص المساكن
من جانب آخر يعاني سوق العقار في محافظة القطيف من نقص كبير في الشقق السكنية، وعن هذه المشكلة قال: "إن نظام بيع الوحدات السكنية موجود الآن، وله شروط وبنود توافق عليها جهات مختصة، ويكون ذلك مع بداية عمل المخطط ،وعلى مساحة لا تقل عن 250م مربع حتى يمكن التقدم عليها لدى صندوق التنمية العقاري شريطة أن يكون عمر المبنى لا يقل عن 5سنوات"، مستدركا "قامت الأمانة بوضع آلية جديدة صادق عليها وزير البلدية والقروية وأحيانا تكون العملية عكسية لبعض الأراضي خاصة في منطقتنا التي تكون مساحة الأرض صغيرة نسبياً، ولهذا يتراجع بعض المستثمرين في إنشاء المباني".
انتقاد البلدية
ورأى أن ارتفاع أسعار الأراضي وشحها في الفترة الحالية يعود إلى أسباب عدة، بعضها يدرج ضمن نطاق رسمي، وقال في هذا الصدد: "سببت أنظمة البلدية الأخيرة إعاقة كبيرة للمستثمرين بسبب مطالبتها بتوفير موقف سيارة لكل شقة، أو وحدة سكنية من مساحة الأرض الأصلية، ما يعني ذلك من تقلص المساحة الجاهزة للبناء، وبالتالي خسارة جزء كبير من الأرض، هنا يسبب ضغط على المستثمرين المحليين ومع مرور الوقت قد تخرج رؤوس أموال المستثمرين إلى خارج المملكة للاستثمار السريع.
وشدد النمر على أن ارتفاع أعدادا المتزوجين في السنوات الأخيرة سيفاقم مشكلة وجود الشقق التي يريد العريس أن يقطنها، وبخاصة أن بلدة مثل العوامية تزوج سنويا أكثر من 100 عريس، ما يعني أن سوق العقار في هذه المنطقة سيعاني من العجز، وأضاف "إن للأسباب التي تحد من طموح المستثمر في بناء الشقق السكنية دورا كبيرا في تفاقم المشكلة"، ناصحا العرسان الجدد ب"البحث عن شقة سكنية قبل البحث عن صالة أفراح.
وأضاف "إن قرابة 65% من استثماراتنا تهتم في إنشاء الشقق السكنية بأسعار مناسبة، وهذا الأمر لصالحنا وصالح المستأجر، إذ نضمن بقاءه في الشقة أطول فترة ممكنة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://romansy4ever.7olm.org
 
تعثر 15 مساهمة عقارية في القطيف ودعوة «التجارة» للتحرك بحزم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحب والرومانسيه :: الاخبار ::  أخبار الجرائد :: الأخبار الأقتصاديه-
انتقل الى: