يسرني أن أوضح خطوات كتابة البحث ( المشروع ) وذلك من خلال إتباع آلاتي :
1- صفحة العنوان : تتضمن :.........( اسم الوزارة + المديرية + الكلية/ الجامعة +
الوحدة ) – العنوان – اسم مقدم البحث ورقمه الجامعي – اسم المقدم إليه –
الفصل الدراسي – العام الدراسي.
2-الفهرس ( قائمة المحتويات ) : تتضمن :....الموضوع ( المحتوى ) – الصفحة .
3-المقدمة : تتضمن .......تمهيد للموضوع – مشكلة البحث وأسئلته –
هدف البحث وأهميته – منهج البحث – الإشارة الى عناصر
الموضوع باختصار .
4-عرض تفصيلي لعناصر الموضوع : يتضمن .......تحليل علمي واضح –
نقد بناء – استدلال من الواقع – كتابة اسم المرجع والصفحة في حال
الاقتباس – إبداء وجهة نظر الباحث أو رأيه أو تعليقه في نهاية كل
عنصر من عناصر البحث .
5- نتائج البحث ومناقشتها : تتضمن .......تلخيص نتائج البحث في نقاط –
مناقشة النتائج التي تحتاج الى دعم واستدلال من الواقع التربوي.
6-التوصيات والمقترحات : تتضمن........بيان بأهم توصيات الباحث
ومقترحاته في ضوء نتائج البحث.
7- الخاتمة : تتضمن .....تلخيص فكرة البحث – بيان فائدة النتائج
في الواقع التربوي .
8-قائمة المراجع : تتضمن .....كتابة المراجع وفق الترتيب الأبجدي
للمؤلفين – ( 3 مراجع + موقعين من الانترنت كحد أدنى ) ولابد من
كتابة الموقع وليس محرك البحث .
مثال : محمد منير مرسي ( 1995) . التعليم في دول الخليج العربية .
الطبعة الخامسة القاهرة : عالم الكتب
9- الملحقات ( إن وجدت ) : تتضمن ....كتابة الملاحق المرفقة
التي تخدم البحث ، ولا يمكن عرضها في متن البحث .
بهذا القدر اكتفي ، آمل من الله تعالي التوفيق والسداد ،،،،،،،